1-أخطاء في الأحرام
مجاورة الحجاج ميقات جهة دون ان يحرم منة حتى يصل الى جدة او غيرها من مواقيت فيحرم منها
وهذا مخالف الأمر الرسول صلى الله علية وسلم بأن يحرم كل حاج من الميقات الذي يمر علية
2-اخطاء في الطواف
ا-ابتداءالطواف قبل الحجر الأسود والواجب الأبتداء بة
ب-الطواف من داخل حجر اسماعيل لأنة حينئذاً لايكون قد طاف بالكعبة وانما طاف ببعضها لأن الحجر من الكعبة وبذلك يبطل طوافة
ج-الرمل وهوة الأسراع في جميع الأشواط السبعة وهو لايكون إلا في الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم خاصة.
د-المزاحمة الشديدة لتقبيل الحجر الأسود وأحياناُ المضاربة والمشاتمة وذلك لايجوز
ط-تمسحهم بالحجر الأسود التماساً للبركة منة وهذة بدعة لاأصل فافي الشرع والسنة استلامة وتقبيلة ان تيسر ذلك وتلرك التقبيل لايضر الطواف بل صحيح.ط
م-استلام جميع أركان الكعبة وربما جميع جدرانها والتمسح بها ولم يستلم النبي صلى الله علية وسلم من الكعبة سوى ركن الحجر الأسود والركن اليماني.
ك-تخصيص كل شوط من الأشواط الطواف بدعاء خاص اذا لم يثبت عن النبي صلى الله علية وسلم غير انة كان يكبر كلما اتى على الحجر الأسود ويقول بينة وبين الركن اليماني في آخر كل شوط
(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار)
هـ-رفع الصوت في الطواف من بعض الطائيفين او المطوفين رفعاً يحصل بة التشويش على غيرة
و-التزام للصلاة عند مقام ابراهيم وهذا خلاف السنة مع مافية من الأذى للطائفين ويكفية ان يصلي ركعتين الطواف في اي مكان من المسجد
ثالثاُ=اخطاءفي السعي:
-اذا صعدو الى الصفا والمروة استقبل بعض الحجاج الكعبة ويشيرون بأيديهم اليها عند التكبير وكأنهم يكبرون للصلاة وهذا الأشارة خطاء لأن النبي كان يرفع كفية للدعاء فقط
ب-الأسراع في السعي بين الصفا والمروة في كل شوط والسنة ان يكون الأسراع بين العلمين الأخضرين فقط والمشي في بقية الشوط
رابعاُ:أخطاء في عرفات:
1- نزول بعض الحجاج خارج حدود عرفة وبقاؤهم في مكان نزولهم حتى تغرب الشمس ثم ينصرفون الى مزدلفة دون ان يقفوا بعرفات وهذا اخطاء يفوت عليهم الحج لأن الحج عرفة والواجب عليهم ان يكونوا داخل الحدود لاخارجها. فليحذر ذلك فأن لم يتيسرذلك دخولها قبل الغروب وبقوا فيها الى الغروب ويجزئ دخولهم إياها ليلاً في ليلة التحرخاصة.
2- انصراف بعضهم من عرفة قبل الغروب الشمس وهذا غير جائز لأن النبي صلى الله علية وسلم وقف حتى الغروب
3- التزاحم من اجل صعود جبل ولوصول الية الى قمتة مما يترتب علية كثير من الأضرار وعرفة كلها موقف والصعود الى الجبل غير مشروع وهكذا الصلاة فية
4-استقبال بعضهم جبل عرفة في الدعاء والسنة هي استقبال القبلة
5-تكويم بعض الحجاج التراب والحصى في يوم عرفة في أماكن معينة وهو عمل لم يثبت في شرع.
نسأل الله ان يصلح أحوال المسلمين ويمنحهم الفقة في الدين ويعيذنا وأياهم من مضلات الفتن ...انة سميع مجيب...